U3F1ZWV6ZTE5NzQ2NDAwNDQ3NjI3X0ZyZWUxMjQ1NzczNjg5MDQ4OA==

شروط نقل كفالة عامل وافد

 

شروط نقل كفالة عامل وافد

نظام الكفالة أو نظام الكفيل داخل المملكة العربية السعودية هو نظام دام إلى أكثر من 72 عاما، بالرغم من وجود الكثير من الانتقادات من قبل العمالة الوافدة والتي تعاني بشدة من هذا النظام لما فيه من ظلم واضطهاد للعامل، فقررت الجهات المختصة وخاصة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بإلغاء نظام الكفالة، والتي رحب بها عدد كبير من الوافدين لكن هذا بشروط لهذا سنتعرف على شروط نقل كفالة عامل وافد لكي نستطيع نقل كفالة عامل وافد.

💔💔💔💔💔💔💔💔💔💔

شروط نقل كفالة عامل وافد

·      تعرض العامل الوافد للاضطهاد من جهة الكفيل.

·      عدم الحصول على الرواتب والحقوق الخاصة به والتى تحتمها سياسة العمل والسياسة الإنسانية في معاملة العمال الوافدين إلى المملكة.

·      تعرض المؤسسة للإفلاس أو دخولها بنطاق احمر او عدم منحهم حقوق العاملين بها.

·      عند امتناع المؤسسة أو الكفيل من تجديد إقامة العامل.

اعلم عزيزي القارئ بان هذا القرار أثار مخاوف العديد من السعوديين من أصحاب العمل وأصحاب المنشآت وبمعنى اصح، أخاف قلق الكفيل والذي كان يمتلك العامل ويرغمه بالعمل لديه.

خذ فكرة من هنا عن استعلام عن نقل وكفالة من الجوازات

شروط نقل كفالة بالسعودية 2020

مع بداية مبادرة تحسين العلاقات التعاقدية والتي قامت بها مكتب العمل السعودي ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، حيث كانت المبادرة ضمن برنامج التحول الوطني.

يضمن هذا البرنامج مجموعة من المبادرات الهامة وعدد من السياسات والضوابط، والتي منها إقرار نظام عقد العمل بين صاحب العمل وبين العامل ليحل محل نظام الكفالة.

حيث قامت الحكومة السعودية بالتعديل على النظام المتبع للكفالة، وسمحت بأن يقوم العامل بنقل كفالة نفسه من كفيل إلى كفيل آخر، ويقوم جراء هذا بدفع الرسوم المستحقة.

كما تتكفل الحكومة السعودية بدفع كافة الرسوم المتعلقة بالتأشيرة بالإضافة إلى رسوم الخروج والعودة، وإصدار الإقامة وتجديدها، بل ومساعدة العامل إلى نقل كفالته إذا كانت تحت أسباب مثبتة بدلائل ضد الكفيل الأول.

💕💕💕💕💕💕💕

شاهد ايضا من هنا استعلام نقل كفالة عامل وافد برقم الاقامة

شروط نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل

يسمح أن يتقدم العامل بنقل كفالة نفسه من كفيل سابق إلى كفيل آخر، ولكن يتم هذا الأمر تحت بعض الشروط والبنود التي وفرها مكتب العمل السعودي، والتي تساهم في الحفاظ على حقوق كلا من العامل والكفيل.

ومن خلال القوانين المعدلة هي حذف عبارة (وألا يسمح لهم بنقل كفالة أي منهم إلى الغير) وذلك من خلال القرار رقم (229) وتاريخ 2 رجب 1431هـ حيث تم الحكم وفق للتعديل الجديد لهذا النص إلى النص الآتي (ويجوز نقل كفالة أي منهم إلى الغير وفقا للإجراءات المتبعة، ويتحمل صاحب العمل الجديد تكلفة الرسوم غير المدفوعة ورسوم نقل الخدمة وتعديل المهنة إن لزم ذلك.

أما إذا كان النقل إلى صاحب عمل آخر من غير ذوي الإعاقة المحتاجين، وأن يتقيدوا بشروط الاستقدام المعتمدة لدى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية) نصا إلى قانون مكتب العمل السعودي.

 

 شاهد ايضا من هنا الاستعلام عن نقل كفالة عامل وافد برقم الاقامة

 

 

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة