U3F1ZWV6ZTE5NzQ2NDAwNDQ3NjI3X0ZyZWUxMjQ1NzczNjg5MDQ4OA==

نظام مكتب العمل في الإجازات الأسبوعية والإجازة بدون أجر في قانون نظام العمل السعودي

 

نظام مكتب العمل في الإجازات الأسبوعية

نظام مكتب العمل في الإجازات الأسبوعية هو نظام رائع وممتاز يهتم جيدا بجميع العاملين بالمملكة السعودية فيجب العلم ان الإجازة الأسبوعية هي حق لكل عامل لا يستطيع صاحب العمل إرغام العامل على العمل يوم الإجازة الأسبوعية فإن رغب العامل بذلك يعمل لكن باجر مادي وهذا بالتراضي بينه وبين صاحب العمل، لا يستطيع صاحب العمل مخالفة قانون مكتب العمل بالإجازات الأسبوعية.

نظام مكتب العمل في الإجازات الأسبوعية

صرح مكتب العمل بان يوم الجمعة من كل أسبوع هو يوم الإجازة الأسبوعية لجميع العاملين بالمملكة السعودية، كما سمح لأصحاب الأعمال تبديل يوم الجمعة بيوم اخر على ان يحصل العامل على يوم إجازة كل أسبوع.

الإجازة الأسبوعية هذه مدفوعة الأجر لا يتم خصمها من راتب العامل وهذا وفقا لقوانين مكتب العمل بالإجازات، إن أراد صاحب العمل أن يعمل العامل بيوم الإجازة فلا مانع نهائيا ان وافق العامل على ذلك وعلى صاحب العمل أن يدفع له مقابل بدل إجازة.

حرص مكتب العمل على منح العامل إجازة أسبوعية لكي يستريح من عناء العمل ولكي يجد وقت يقضيه مع أسرته او لتدبير أموره الشخصية، كما ان يوم الإجازة الأسبوعية فوائد عظيمة من أهمها عودة العمال بنشاط كبير للعمل.

خذ فكرة عن نظام مكتب العمل بالاجازات وهل الاجازة السنوية مدفوعة الاجر ام لا

الإجازة بدون أجر في قانون نظام العمل السعودي

بالسابق تحدثنا على أن الإجازة الأسبوعية تكون مدفوعة الأجر، أيضا الإجازة السنوية مدفوعة الأجر لكن هناك إجازات بدون أجر أي يتم خصم راتبه من الأجر الأساسي.

فقد منح قانون مكتب العمل للمادة " 116 " العمال بالمملكة السعودية حق اخذ إجازة بدون اجر لكن يجب الاتفاق مع صاحب العمل على ذلك لتحديد المدة فإن كان العامل يريد الذهاب الى موطنه لزيارة أهله فتكون الإجازة من ثلاث شهور الى ست اشهر حسب الاتفاق مع صاحب العمل.

يمكن أيضا الحصول على إجازة بدون مرتب لعشرون يوما أو إجازة وضع للسيدات وغيرها كل هذه أشكال من إجازات بدون مرتب، لكن يجب ان ننتبه انه لابد اخذ موافقة صاحب العمل لكي نتمكن من العودة الى العمل مرة اخرى لأنه ان تغيب العامل عن عمله بدون إذن صاحب العمل من حقه أن يقدم به شكوى تغيب من العمل وأزيائه كثيرا.

يمكنكم مشاهدة موضوع اخر للتعرف أكثر على نظام مكتب العمل في الإجازات الأسبوعية.

 شاهد ايضا

خدمة عملاء مكتب العمل والرقم المصرح به واهم الخدمات

 شروط استخراج بطاقة احوال للابن لاول مره

تعليقات
ليست هناك تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة